للتواصل عنا للحجز او الاستفسار على whatsapp
Viber: 009647730070777
1

رائحة الفم الكريهة من المشاكل التي تواجه الكثير من الناس

رائحة الفم الكريهة من المشاكل التي تواجه الكثير من الناس ،

والتي طالما شكلّت للبعض منهم هاجِساً ،

لذا سنتناول هنا الأسباب الكامة وراء الإصابة برائحة الفم الكريهة ، بالإضافة إلى طُرق علاجها .

أسباب رائحة الفم الكريهة :
تنقسم أسباب رائحة الفم الكريهة إلى نوعين وهُم أسباب فموية ، وأسباب داخلية مرضية .

الأسباب الفموية :

وتعني أنّ السبب المؤدي للإصابة برائحة الفم هي عوامل تعود للفم ويمكن تلخيص أهم تلك الأسباب الفموية بالأمراض التي يكون الفم مُعرّض للإصابة بها مثل تسوس الأسنان ، التقرحات التي تكون في داخل الفم ،ومن يستخدم إحدى أجهزة تقويم الأسنان حيث تتجمّع الفضلات حولها مما يؤدي الى إلتهاب اللثة . إهمال نظافة الفم لدى الشخص ممّا يؤدي إلى تراكم وتجمّع الفضلات حول أسنان الشخص ، بالإضافة إلى تجمُّعها على اللسان ، ومع حدوث الجفاف للفم أثناء الليل هذه الفضلات تتعرّض للتخمُّر ويتم ذلك طريق البكتيريا ، فنشعر بانطلاق تلك الرائحة الكريهم من الفم ، لذا كان من الشائع دائماً أن تكون رائحة الفم الكريهة في أشدها عند فترة الصباح والاستيقاظ من النوم ، وفور تنظيف الأسنان والفم وازدياد اللعاب تزول هذه الرائحة .
الأسباب الداخلية المرضية :
وهي التي تبقى بسببها رائحة الفم الكريهة بالرغم من تنظيف الفم والأسنان ، وهذا يرجع لأسباب ناتجة عن أمرض تستلزم مراجعة الطبيب المختص بالطب الباطني ، وطب الأسنان ، نذكر منها : الأمراض التي تُصيب الجهاز الهضمي والكبد تحديداً الأمراض المُختصة بالمعدة ، التي تعود لسبب تراكم الطعام فوق الطعام والتخمة التي ومن خلالها تنطلق السموم في الرئة مُخرجةً الرائحة الكريهة من الفم ، أو من خلال العرق ، وتتصف تلك الروائح بالنتانة القويّة .
* أمراض الدم مثل أمراض السكري ، وابيضاض الدم . الأمراض التي تُصيب الجهاز التنفسي كإلتهابات الرئة ، اللوزتين والقصبة الهوائية ، وممكن التعرُّف على إن كان هذا السبب وراء هذه الرائحة الكريهة من خلال إغلاق المُصاب فمه وتنفسُّه من خلال أنفه ، ففي حال بقاء الرائحة كما هي تكون نتيجة أمراض الجهاز التنفسي ، وفي حال زوالها تكون راجعة لأسباب تتعلّق بالفم نفسه .
كما يُعد التقدُّم في السن من أسباب الأصابة برائحة الفم الكريهة التي تزداد كلّما تقدَّم العمر بالشخص .
هناك بعض الأطعمة التي تُسبب بمنح الفم رائحة كريهة مثل البصل والثوم والدهون ومنتجات الألبان والكُرّاث
.
لعلاج رائحة الفم الكريهة :
* السواك فهو بالإضاف لمنحه الفم النظافة ، هو أيضاً سنة مؤكدّة وصّى بها رسول الله – صلّ الله عليه وسلم – ، حيث تحتوي شجرة الأراك والسواك كما أثبت الحديث من الدراسات على الكثير من المواد التي تُطَهِّر وتَطرُد الروائح الكريهة في الفم والأسنان .
*غسول الفم من الوسائل الفعّالة جداً ، ومن المُفضَّل استخدامه قبل الخلود للنوم عن طريق المضمطه به لمدة دقيقة .
*تناول الخضروات بشكل كثير مثل الملوخية والخس والكزبرة ، لاحتوائها على مادة الكلوروفيل التي تقوم بامتصاص الروائح ، كما وتوجد في معجون الأسنان .
*استخدام الأعواد بالإضافة إلى خيط الأسنان بعد تناول كل وجبة ، والمضمضة أيضاً ،
*تناول العلك الذي لا يحتوي على سكر ، صاحِب النكهات القوّية مثل النعنع ، القرفة .

admin

This information box about the author only appears if the author has biographical information. Otherwise there is not author box shown. Follow YOOtheme on Twitter or read the blog.

REACH US

Third floor, Adhamiya asmai Street,
Bazzaz Building, Bagdad.
Working Hours: 9am to 9pm
Call Us: +964 0777007773
Email Us: info@asnnancom.com